الكشرى.. حكاية أشهر أكلة فى مصر


لا تتعجب ولا تصيبك الدهشة عندما تعلم ان الكشرى اشهر اكلة مصرية على الإطلاق فى الوقت الحاضر والتى يهرع اليها الجائعون ، وملاذ العزاب والمضربين عن الزواج والعائلات احيانا فى علبة يومية تسد الرمق وتكفى لامتلاء المعدة ، هى فى الاساس اكلة هندية الجذور ! .

تعد الان من أشهر الأكلات الشعبية المصرية وتتكون من المكرونة والأرز والعدس الأسود “ابو جبة” والبصل المقلي وصلصة الطماطم والتقلية، كما 
يعتبر الكشري أكلة منخفضة التكلفة عالية السعرات الحرارية .

اصل التسمية والجذور

فى الحقيقة هى من الأصناف التى تعود على تناولها الهنود كوجبة للإفطار، ونقلها لنا ابن بطوطة بوصفه لها “يطبخون المنج مع الأرز ويأكلونه بالسمن ويسمونه كشرى وعليه يفطرون فى كل يوم”، وكلمة كشرى مشتقة من اللغة الهندية وتعنى أرز مع أشياء أخرى، وعندما علم المصريون بقيمتها الغذائية أضافوا لها المعكرونة والعدس والحمص ليرتبط الكشرى بالمصريين ويمحى انتماءه للهند مع الوقت وقال : ” وكلمة كشرى مشتقه من اللغة السنسكريتية وتعنى ارز مع اشياء أخرى”.

ولم يعرف المصريون الكشري إلا عند اندلاع الحرب العالمية الأولى لدى مجيء الجنود الهنود مع القوات البريطانية التي أعلنت فرض الحماية على مصر عام 1914، وكان الكشري الهندي خليطا من الأرز والعدس أبو جبة، وكانوا يطلقون عليه «كوتشري».

ونتيجة لاختلاط المصريين بالجنود الهنود من خلال عمليات البيع والشراء، عرفوا هذه الوجبة وبدأت في الانتشار في أحياء القاهرة التي كان يسكنها إلى جانب المصريين أقليات إيطالية، أحبت الأكلة وأضافت لها المكرونة التي يعشقها الإيطاليون، وللمرة الثانية أحب المصريون تلك الإضافة، إلا أنهم قرروا أن يضيفوا لهذه الوجبة شيئاً من إبداعهم فكانت الصلصة ، والدقة ، كما أضافوا لها البصل المحمر “الورد” الذي قاموا برشه اعلى  طبق الكشري، بالاضافة الى الحمص، ومن يومها صار الكشري علامة من علامات المطبخ المصري.

وهناك رأى آخر مخالف تماما الا وهو ورود الكشري في كتاب الجيبتانا -أسفار التكوين المصرية- الذي يحوي النصوص الدينية لمصر القديمة، وأصل الكلمة كشير ومعناها طعام الآلهة.

للكشرى امزجة واهواء فى تناوله فهناك من يحب التقلية زيادة، والتقلية هي شرائح البصل المقرمشة والمقلية في الزيت ، وهناك من يتمزج عند الإكثار من وضع الدقة .

الكشرى فى السينما
 
تناولت سينما الستينات مشاهد مصورة فى الافلام من داخل محلات الكشرى ، وكان كشرى الحاج امين الشهير ـ الذى توقف نشاطه الان ـ هو الذى استضاف احد مشاهد فيلم “صاحب الجلالة ” الذى تم إنتاجه فى عام 1963، من إخراج فطين عبد الوهاب، وبطولة فريد شوقي وسميرة أحمد وفؤاد المهندس ، عندما توجه السلطان مارينجوس الى محل الكشرى بصحبة حاشيته لتناول تلك الوجبة والتى تخللها مشهد مشاجرة داخل المحل بالشطة الحارة .
 
تقول انديانا حفيدة الحاج امين : كان محل جدى لا يخلو تماما من الزبائن وكانت جدتى تتباهى دائما بين جيرانها بوفرة المال نتيجة الاقبال المتزايد على المحل .
الكشرى والقذافى
 
القذافى

لم تخل تصرفات الرئيس الليبي السابق معمر القذافي كثيرا من الأحيان من الغرابة والطرافة سواء في المناسبات واللقاءات الرسمية، أو على الصعيد الشخصي والاجتماعي، ومن مواقفه الغريبة ما جرى معه أثناء زيارته لمصر للاطمئنان على صحة الرئيس المخلوع حسني مبارك.

فعندما خرج القذافي من منزل مبارك عند الساعة العاشرة ليلا بعدما هنأه بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له في ألمانيا سار الموكب إلى حيث مقر إقامة الضيف، وفجأة سأل القذافي مرافقه المصري “أي حي هذا” فأجابه: “نحن في مصر الجديدة” فأبدى الزعيم الليبي إعجابه بنظافة الحي وبناياته العريقة، ثم أمر قائد السيارة بالتوقف منبهاً أفراد الحراسة والمرافقين إلى أنه قرر أن “يتمشى” في مصر الجديدة تماماَ كما يفعل أبطال الأفلام المصرية.

وتقول صحيفة “الحياة” التي أوردت التقرير ان الجزء الأكبر من موكب القذافي توجه إلى مقر إقامته، ولم يبقَ معه سوى عدد قليل من الحراس المصريين والحارسات الليبيات وبعض المرافقين الذين أخبروه بأن الزمن تبدل والأوضاع تغيرت ومصر الجديدة الآن غير تلك التي يراها في الأفلام، وأن شوارع الحي ليست خالية دائماً وإنما أخليت كي يمر موكبه وحذروه من أن نزوله إلى الشارع سيربك المكان.

تجاهل القذافى النصيحة وأصر على الترجل في منطقة “الكوربة” الشعبية في حين كان سكان الحي ورواده يقفون على جانبي الطريق، وبعضهم استمر في لعبة نرد الطاولة على مقهى “السوايسية” الشهير في الحي وجميعهم ينتظرون مرور موكب الضيف ليمار سوا بعده حياتهم في شكل طبيعي.

لكنهم لمحوا رأس القذافي وشعره الكثيف مترجلاً وحوله نفر قليل فالتفوا حوله وداعبوه ونادوه: “يا سيادة الرئيس”، “يا أخ معمر” فرد عليهم بصوت مسموع: قولوا قائد الثورة لست رئيساً ولا عقيداً”.

لمح القــذافي لافتة كـبيرة كُتب عليـها “كشري ” فعرف أنه محل يقدم وجبة الكشري الشعبية المصرية الشهيرة، فطلب من الحراس والمرافقــين والجــمهور عبور الشــارع لتناول الكشري فرفض حراسه ومرافقوه فحاول إقـناعهم قائلاً بالعامــية المصرية: “علشان نكون أكلنا عدس وأرز مع الإخوة بتوع مصر الجديدة”... في إشارة إلى العادة المصرية التي تعكس الحميمية والصداقة بتناول “العيش والملح”.

بيد أن الحراس أصروا على موقفهم فرضخ القذافي واتجه نحو سيارته قائلاً: “بلاها كشري” وركب سيارته ملوحاً بيديه مودعاً شعب مصر الجديدة الذي حاول استمالته وتشجيعه على أكل وجبة من الكشري. وعندما انطلق الموكب كان الناس يهتفون “كشري... كشري... هووه... هووه”.