«صوت المال» فى معرض المنتجات اليدوية: «حلوة ايدين السمرا بلادى»

انديانا خالد


منتجات يدوية صنعت من قلب الصحراء معتمدة على الصخر والحجر والرمل والنخيل، كل هذا استطاعت المرأة البدوية أن تصنع منه منتج جيد يستخدم في الحياة اليومية، فصنعت الحقيبة والملبس البدوي والفخار وديكورات بألوان طبيعية جذابة، فمع تزاحم الحياة تراجعت نسبة الإقبال على شراء تلك المنتجات القيمة، إلا أن تلك المعارض عملت على إعادة إحياء تلك التراث من جديد.
 
استطاع معرض "كرافيتي إيجبت"، جذب الحرف اليدوية البسيطة إلى قلب القاهرة، من خلال المعرض الدولي للحرف اليدوية، بأقل الأسعار، وبمنتجات عالية الجودة، والذي افتتح من 11 أكتوبر الماضي مستمرا حتى 18 أكتوبر الجاري.
 

والتي تنظمه غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع المجلس التصديرية للحرف اليدوية، وشركة يدوية، التي كان لها دور كبير في جمع أكبر قدر من صناع الحرف اليدوية الصغار بمختلف المحافظات من وجه بحري وقبلي والصعيد.

اطلس الحرف اليدوية

بدأت «صوت المال» بجولة داخل معرض "الحرف اليدوية" المقام بأرض المعارض، والتقت بالباحث البيئي أسامة الغزالي، الذي عرف بين الحرفيين بأنه هو من فتح لهم باب رزق داخل القاهرة وجعلهم يشاركونا في المعرض هذا العام.
 
وقال الغزالي، إن المعرض هذا العام يقام للعام الثاني على التوالي، يضم أكثر من 100 حرفي من 22 محافظة، مشيرا إلى هناك جناح لكل حرفة بمحافظة، فيوجد جناح معروضات سيدات أسوان يحتوي على المنتجات اسوان من الزي والبلح المميز والفخار والسجاد الأسواني.
 
وأضاف الغزالي في حديثه لـ "صوت المال"، أن شركة "يدوية" استطاعت عمل اطلس يرصد أكثر من 1000 حرف يدوية في 22 محافظة، وذلك للمحافظة على التراث المصري الأصيل، مشيرا إلى أن هناك حرف تكاد أن تندثر مثل الكليم القبطي الجوبلان وتطريز التلى الأسيوطي وصناعة الدف الشعبي والسديري والجلباب و تشكيل العاج والعظم  ونول الكليم الصوف وصنادل جلد المعز والغنم وتطريز المكرمية وكسوة برادع الدواب و فنون  النحاس و رسم زخارف شعبية على جداريات وصناعة وحرفة سعف أشجار النخيل.

حرف إندثرت بعوامل التكنولوجيا
 
ونوه إلى أن هناك حرف اندثرت مثل التطريز النوبي والحفر على "قرن الجاموس " وصناعة "سرير العنقريب" وهو نموذج من انواع السرير الموجودة في مجموعة توت عنخ امون في المتحف المصري ومازال يوجد شخص واحد يستطيع عمل هذه النوعية من السراير.
 
وأوضح أن السبب وراء إنثار تلك الحرف يرجع إلى الزمن اضافة الى التطور التكنولوجي، فابتعد أبناء العاملين من الحرف اليدوية على تعلم تلك المهنة، واتجوه إلى اشغالهم، وما تبقى الآن سوى كبار السن، لذلك نسعى إلى نقل خبرات هؤلاء إلى الجيل الجديد من أجل استمرار الحرف اليدوية المصرية الأصيلة، والتي تعد جزء من تراثنا.
 
 صناعة التماثيل من الحجارة

ومن قرية موط" بمحافظة الوادي الجديد" عبرت الفنانة التشكيلية أمل منصور، عن حرفته بجملة "من ضربة حجر يتكون شكل التمثال" مشيرة إلى أنها تعاني من مشاقة وتعب عند اختيار الحجارة المناسبة للنحت من قلب الجبل في الواحات.
 
وأضافت منصور خلال حديثها لـ "صوت المال"، أنها لا تستطيع فرض شكل أو هيئة على الحجر، فهو من يطلب الشكل الذي يريده، وذلك يرجع إلى صلابة الحجر وقوته، عكس الحجر الطيني الذي من السهل تشكيلة وعمل هيئة له.
 
وأشارت إلى أن سعر القطعة في المعرض يبدأ من 100 جنيه حسب الجهد المبذول فيه وحجم القطعة، مؤكدة أن المعرض هذا العام يشهد اقبال كبير ونسبة شراء عالية.
 
النحت على جذوع النخل
فيما يجلس عادل محمود، صانع منازل من جذوع النخل، جاء من الوادي الجديد، لكي يعرض تلك الحرفة الجديدة الطراز المعماري التراثي، والتي لقت إقبال وشراء، فتراوح سعر القطعة ما بين 100 جنيه حتى 500 جنيه حسب الحجم والنحت.
 
وأضاف محمود خلال حديثة لـ "صوت المال"، أنه علم عن المعرض من خلال مبادرة بنك الإسكندرية وشركة "يدوية" المنظمة للمعرض، مشيرا إلى أن لم يدفع قيمة إيجاريه للمعرض.
 
الخزف عنوان الجمال
ومن قرية يونس بمحافظة الفيوم، جاء إسماعيل جبريل، ليعرض مصنوعات من الخزف والفخار الملون أمام جمهور المعرض، بأسعار تبدأ من 600 جنيه إلى 2000 جنيه، حسب الخامة والنوع، مشيرا إلى أن أسعار مواد الخام ارتفعت عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.
 
الفلكلوري الأسواني

وتجلس سناء إبراهيم، على هامش المعرض، جاءت من أسوان، من أجل عرض الحرف اليدوية الجديدة والمميزة، أبرزها السجاد والملابس الأسواني، وبعض المنتجات الغذائية كالبلح المصنع.
 
الفلكلوري البدوي
وغلب على المعرض الزي الفلكلوري البدوي، لتعرضه أمنيه السيد، قادمة من شمال سيناء، قائلة أنها جاءت إلى المعرض هذا العام بعدما استطاعت تحقيق أرباح العام الماضي.
 
وأشارت إلى أن منحه بنك الإسكندرية جعلتها تشارك في المعرض هذا العام، فهو متكفل بالإقامة والتنقلات، ولا يأخذ أي أرباح من العارض.