خواطر في حبِّ الوطن..الخطابُ الدَّعويُّ الحِزبي والحَسَدُ الخفي


 
بقلم/ ياسر عثمان

 (كثيرًا ما يكونُ الدَّاءُ الذي تتحدثُ عنه هذِهِ السُّطورُ الواردةُ أدناهُ منتشرًا بين الدُّعاةِ الحزبيين والتنظيميين الذينَ لا تخلو خطاباتهم الدعوية من دَخَلِ الحزبيةِ والنفعيةِ، واستمراء أحاديث السياسة ونحوَ ذلك)
 
 
يَشِي لسانُ المقالِ ولسانُ الحالِ كلاهما معًا (عندَ كثيرٍ من الدُّعَاةِ القصاصين الذين قَلَّ نصيبُهُم مِنْ العلمِ الشَّرعيِّ  المُحَصَّلِ على منْهَجٍ وبصيرةٍ، فاستعاضوا عن فقرِ حِيازتِهم النُّصوصَ والأحكامَ الشرعيةَ وأقوالَ أولى العلم من الصحابة والتابعين، واجتهاداتِ الأئمةِ والعلماء؛ فاستعاضوا عن كلّْ ذلك بالقصص) بحقدٍ وحسدٍ مضْمَرَيْن خفيَّين أحيانًا، وواضحيْن ظاهريْن جليَّيْن أحيانًا أخرى، ما يجعل الداعيةَ ينظر للعاصي وكأنَّه استمتعَ ونالَ من الملذاتِ بعصيانِه ما لم ينلْهُ الداعيةُ نفْسُهُ بطاعته وإيمانِهِ.

وكأنَّه نسي أنَّ مَنِ اختارَ طريقَ الطاعةِ والدعوةِ إلى الله وتعليمِ الناسِ الخيرَ يَلْزَمُهُ من الصبر ثلاثةٌ: صبرٌ عن المعصية، وصبرٌ على الطاعةِ، وصبرٌ على ما يلقاه من أذىً من يقوم بدعوته أو من يتوجه له بخطابه الدعوي، أي كأنَّهُ ليس من الذين خاطبهم الله بقوله: «وَالْعَصْرِ،  إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ،  إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ» (سورة العصر)، فيتَحَركُ-خِلْسةً-الحقدُ والحَسَدُ هذان المضمرانِ في ثنايا خِطابِهِ فيخرجانِ بمقْصدِهِ الدعوي عن هدايةِ الناسِ على منهجٍ قوامُهُ الرحمةُ والرفقُ بأهلِ المعصيةِ والبدعةِ إلى التنكيلِ بهم سُمْعَةً وتشهيرًا وتحقيرًا وازدراءً.

وما كان ذلك التنكيلُ والتحقيرُ والتشهيرُ والازدراءُ إلا حَسَدًا وحِقْدًا خَفِيٍّا على تَنَعُّمِ أهل المعاصي بمعاصيهم وملذاتهم من جهةٍ، وتغييبًا منهجَ النُّبُوُّةِ في الدعوة بالرحمة والحكمة والموعظةِ الحسنةِ التي قوامها الرحمةُ المستمدةِ من النظرةِ التي يجب أن ينظر بها أهل الإصلاح لأصحاب الذنوبِ والمعاصي تلك النظرة التي تقومُ على مرتكزاتٍ عدةٍ جاءت بها الآيات في كتاب الله:"

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ » (آل عمران 159)، و« ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (النحل 125).
 
ولهذا فَكُلُّ خِطِابٍ دعوي يكونُ نصيبُهُ من الحضور والفاعلية والبركة والاستمرارِ والامتدادِ والتأثيرِ بقدرِ ما فيه مِن الحلمِ والرحمة المستمدَّيْن. وإنَّ الداعيةَ المخْلِصَ دعوتَهُ للهِ -سبحانَهُ وتعالى- لَيَزْدادُ حِلمًا بمنْ يدعو بقدرِ ما يشِطُّ ذلك الأخير ويُبَالِغُ في المعصيةِ، بل بقدر ما يبالغُ في الانتقاصِ من قدرِ الأول الذي يدعوه إلى الخير وإلى ما يرضي الله عزَّ وجلَّ، فسبحان من ذكر َكمالَ حِلمهِ بالظالمين، بعد ذكره بلوغَهَمْ واحدةً من أبعد منازل الإساءة إليه-عزَّ وجلَّ- فقال:« وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ( النحل61).

فمن هم الظالمون الذين ذكرهم الله في هذه الآية؟ إنهم هؤلاءِ الذين رزقهم الله-عزَّ وجلَّ- فجعلوا من رزقهِ نصيبًا يتقربون به لأصنامهم «وَيَجْعَلُونَ لِمَا لَا يَعْلَمُونَ نَصِيبًا مِّمَّا رَزَقْنَاهُمْ ۗ تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ» (النحل56)، فصرفوا العبادة لغير الرازق، وكرهوا أن يكون من بين ذريتهم بناتٌ، ولم يكرهوا ذلك في حقِّ الله سبحانه وتعالى، فنسبوا لَهُ ذلك الذي يكرهون من الذرية، إذْ قالوا عن الملائكةِ (العباد المقربين): إنهم بناتُ الله «وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ ۙ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ» ( النحل57).

لقد ساءوا حكما مع الله إلى أن وصل بهم الأمر إلى ذلك الذي ذُكِرَ وأكثر، فذكر الله كمال حلمه بهم، بعد ذِكرهِ سبحانَهُ ما وصلوا إليه من التمادي في الظلمِ والإساءة في حقِّهِ سبحانهُ وتعالى. فليتأمل الداعي إلى الله في أي مقامٍ ذكر الله فيه كمال حلمه (ذكره بعدما ساء حُكم الظالمين بِنَسَبِ ما يكرهون إلى الله سبحانه وتعالى) لعله يترفق بمن يدعو من العصاةِ ويقابل إساءَتَهُ بالحلم والرحمةِ، بل لعلَّهُ يتخلَّقُ بما يَجِلُّ ويعْظُمُ من سلوك تجاهَه، فينظر له نظرةً شرعيةً توجب عليه تبليغَهُ-بالحكمةِ-حُكْمَ الله فيما يأتي من المعصية، ويهديه للخيرِ ويزينُ له باب التوبةِ، ونظرةً كونيةً تُثْمِرُ الرحمةَ به، فقد قال تعلى " لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ " (التوبة 128)، وذلك لكونِ المعصيةِ قدرَ الله فيه.

 
وإنَّك لتَعجبُ من مثلِ هؤلاء الدعاةِ أشدَّ العجب، وهم لا يستشعرون حَسَدَهُمُ الخفيَّ أهلَ المعصيةِ على ما هم فيِهِ من ملذاتٍ، ذلك الحسدَ المبعثرَ في ثنايا خطاباتِهم الدعويةِ كأنَّ لسان حالهم يقول مالي أجتنبُ الملذّاتِ ومالهم ينعمون فيها، الأمر الذي جعلَ من خطاباتهم خطابات تشهيريةً تشهِّرُ وتفضحُ أكثر مما تدعو وتُصلِحُ. وإنَّك لتعجبُ منهم أشدَّ العجبِ وهم يمرونَ على سيرةِ سيدِ الخلقِ غيرَ متأملين، ومن ثمَّ غيرَ مقتدينَ بجميلِ حلمه -صلى الله عليه وسلم-وترفقه ودعائه لمن صدَّ عن دعوته-عليه الصلاة والسلام-بالهداية والرحمة على الرغمِ من أنَّ الأحاديث في مقامِ رحمةِ الداعيةِ بمن يدعو وحلمه بهم لكثيرةٌ

، وإنَّ لمن مواقف النبي -صلى الله عليه وسلم- حِيالَ قُساةِ القلوبِ ممن دعاهم -صلى الله عليه وسلم- إلى الهدى ما يجلُّ ويعْظمُ ولا يتَّسِعُ  له المقامُ حصرًا، وإنْ اتسعَ مثالاً فاكتفى بهذا الشاهدَ العظيم من سيرته العطرةِ عليه الصلاةُ والسلام، فقد روى الإمامان: البخاري، ومسلم صحيحيهما من حديث عائشة رضي الله عنها زوج النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّها قالت للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: هل أتى عليك يومٌ كان أشدَّ مِن يوم أُحُدٍ؟ قال: لقد لقيت مِن قومك ما لقيت، وكان أشدُّ ما لقيت منهم: يوم العقبة، إذْ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كُلَالٍ،

فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهمومٌ على وجهي، فلم أستفق إلَّا وأنا بقرن الثَّعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلَّتني، فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني، فقال: إنَّ الله قد سمع قول قومك لك، وما ردُّوا عليك، وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. فناداني ملك الجبال، فسلَّم عليَّ، ثمَّ قال: يا محمَّد، فقال: ذلك فيما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين، فقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: بل أرجو أن يُخْرِج الله مِن أصلابهم مَن يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا".

 
ولا يزالُ بكَ العجبُ مُحَلِّقاً في فَضَاءِ الدَّهَشَةِ وأنت تراهم يكْثرونَ في خطبهم من ذكْرِ أئمةِ الهدى وفقهاء الرحمة ممَّنَ نظَّروا لأخلاقِ الدعاةِ تجاهَ أهل المعصيةِ، وممن كتبوا في الرقائقِ ما تضيق بذكره السطورِ مثل ابن القيم-رحمه الله-دونِ التفاتٍ منهم ودونما اكتراث لما وردَ في ميراثهِ -رحمه الله- على اتساعه واستفاضته في هذه المسألة، ذلكَ الميراثِ تضمن الآتي من جميلِ الأبياتِ التي توضحُ من منظور عقديٍّ صافٍ لا يشوبه دَخلٌ، ولا تعكِّرُ صفوهُ دنيا كيفَ تكونَ نظرةُ أهل العلم والتوحيدِ والبصيرةِ إلى الباطلِ والبدعِ، ناهيك عن أهْلِ المعصيةِ:
 
واجعلْ لقلبــــك مقلتــــــيِن كلاهمـــــــــــــــــا
بالحــَــــــقِّ فــــــــــــي ذا الخَلْـــــقِ نـــاظرتـانِ
فانظرْ بعيــــِن الحُـــكمِ وارحمهمْ بهــــــا
إذ لا تـــــــُــــــــرَدُّ مشيـــــــئــــــــةُ الدَّيــــــــــــَّـــــانِ
وانظرْ بعيــــن الأمرِ واحملهمْ عَــــلــــى
أحكامِـــــــــــــــــــــــهِ فهمـَــــــــــا إذاً نـظـــــــرانِ
واجعــَــــلْ لوجهِكَ مقلتَــيْــن كلاهمــــــا
مِــــــــــنَ خشيــــــَــــــة الرحمَـــنِ باكيتــــــــانِ
لـــــــو شَـــــاءَ ربُّك كنتَ أيضــاً مثلهــمْ
فـالقلبُ بيـــْـــــنَ أصابِــــــــــعِ الرَّحمَـــــــــنِ